أهلا وسهلا بك في :: أسواق نت ::
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
العودة   :: أسواق نت :: > ليوان الــمـــعــارف > ليوان الــقــراءة
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


سجل معلومات المواد الغذائيه -........ { معلومات مهمه ص 5 رقم 41 }

ليوان الــقــراءة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #81  
قديم 26-08-2011, 11:31 AM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

العسل مضاد حيوي

يملك العسل خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهر فعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعية لمقاومة المضادات، مما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمراً صعباً.
ولطالما كان العسل في القديم والحديث يستخدم علاجاً طبياً للكثير من الأمراض، في مختلف البلدان والحضارات القديمة، لكن هذه الدراسة قد تكون نقطة تحول جديدة في الاستخدامات الطبية للعسل.
وفي دراسة حديثة أجرتها جامعة سدني الاسترالية، ونشرتها شبكة «سي إن إن» تقول دي كارتر الأستاذ المشارك في كلية العلوم البيولوجية والميكروبية الجرثومية في جامعة سدني: «بين لنا البحث الذي أجريناه، أن العسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة، كما ان استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج سيزيد من عمر المضادات الحيوية».
وتضيف: «أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهابات في المستشفيات باتت قادرة على مقاومة نوع واحد على الأقل من المضادات الحيوية، وهذا يتطلب إنتاج أنواع جديدة من هذه المضادات لتكون قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض».
ويعتبر العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.
ومن بين أشهر أنواع العسل التي تقاوم البكتيريا، نوع يسمى Manuka وهي تسمية نسبة إلى نوع النبتة التي يلجأ النحل لرحيقها لصنع العسل، وتسمى النبتة Manuka bush وهي من عائلة نباتية تسمى Leptospermum وهي نبتة تنمو بشكل طبيعي في نيوزيلندا. وأعلنت شركة طبية استرالية مؤخراً إنتاجها لأفضل انواع العسل المضادة للبكتيريا، وهو عسل منتج من نباتات تسمى jellybush وهي نبتة تنتمي لعائلة manuka نفسها.
الدكتورة روز كوبر، من كلية العلوم الصحية في جامعة ويلز، ألفت كتاباً بعنوان «العسل في مواجهة الجروح»، قالت لـ CNN: «هناك العديد من المكونات التي تساهم في إعطاء العسل الميزات العلاجية، ارتفاع السكر، وقلة نسبة المياه، والحموضة المنخفضة كلها عوامل مساعدة».القبس

رد مع اقتباس
  #82  
قديم 27-08-2011, 06:32 AM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

زيت الكزبرة مضاد للبكتيريا الضارة

نشر في 25, August 2011 :: الساعه 10:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


وجدت دراسة برتغالية جديدة أنه قد يكون لزيت الكزبرة قدرة القضاء على مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة، بما فيها تلك المقاومة للأدوية والمسببة للتسمم الغذائي. وتبيّن من الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة «بيرا أنتريور» ونشرت في مجلة «ميكروبيولوجي» الطبية البريطانية أن مستخلص هذه الأعشاب هو مقاوم لكثير من البكتيريا السامة بينها تلك المسببة للتسمم الغذائي وتلك المعروفة باسم العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين. واختبر العلماء عينات من زيت الكزبرة استخرجت من البذور، ضد 12 نوعاً قاتلاً من البكتيريا فظهر تراجع في نموها جميعها، وقتل معظمها بمحلول يحتوي على أقل من 1.6% من الزيت.
ووجد الباحثون أن زيت الكزبرة يهاجم ويقضي على الغلاف الخارجي للبكتيريا بينها السالمونيلا، و «إي كولاي» والعنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين.
وقالت الطبيبة المشاركة في الدراسة فرناندا دومينغيس إن زيت الكزبرة قد يساعد ملايين الأشخاص الذين يعانون الأمراض التي يتسبب بها الطعام سنوياً، مضيفة أنه «يمكن أن يصبح بديلاً طبيعياً للمضادات الحيوية الرائجة». وقالت الباحثة «نتطلع إلى استخدام الكزبرة في المراهم وغسول الفم وكذلك كحبوب دواء من أجل مكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية، وهذا سيحسّن بشكل ملحوظ نوعية حياة الأشخاص».

الجريدة

رد مع اقتباس
  #83  
قديم 31-08-2011, 01:32 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

البقدونس.. صيدلية كاملة

يعتبر البقدونس واحداً من النباتات الأكثر فعالية في علاج العديد من الأمراض، وخاصة التهابات المجاري البولية وأمراض الكلى وأمراض القلب وغيرها.
فثلاث مائة غرام من هذا النبات تحتوي على 100 غرام من فيتامين c، في حين ان الحاجة الفردية لهذا الفيتامين تبلغ من 7-10 غرامات.
وما عدا ذلك، فإن البقدونس يحتوي أيضاً على فيتامين a - كاروتين وفيتامين b وفيتامين b2. أما حبوب البقدونس فتحتوي على كميات كبيرة من الزيت النباتي المفيد، في حين تشكل الجذور مصدراً آخر للحصول على العناصر العضوية النادرة مثل الليثيوم والتيتان والنيكل والمنغنيز، وغيرها من العناصر التي يحتاجها عمل النظام الانزيمي الجيد في جسم الإنسان.
ان ما تحتويه جذور وأوراق وحبوب البقدونس من مواد فعالة ومهمة، تحسن عمل عضلات القلب، فهذا النبات ومنذ قديم الزمان، كان يستخدم كدواء لعلاج مختلف الأمراض، فهو يرفع من مستوى تدفق لعاب الفم ويفتح الشهية للطعام ويعالج أمراض القنوات البولية، ويساعد على طرد الحصى والرمل من الكليتين والمثانة والمجاري البولية، ويزيد كمية الادرار للتخلص من المواد الضارة، كذلك يخفض من ضغط الدم ويوسع شرايين القلب.
وتبدو حبوب البقدونس أكثر فعالية في علاج الأمراض الداخلية، والطريقة المتبعة تقتضي خلط ملعقة واحدة من حبوب البقدونس بكمية مناسبة من الماء، ثم يترك الخليط بعد تغطيته بصورة جيدة لمدة ثماني ساعات في مكان دافئ، بعد ذلك يمكن تناول ثلاث ملاعق يومياً من هذا الخليط.
وفي حالة الإصابة بأمراض الجهاز البولي الشديدة التأثير، فالمطلوب زيادة كمية الحبوب وكمية الماء، وفترات شرب الخليط، وسيزداد جراء ذلك عدد مرات الإدرار، الذي سينظف الجهاز البولي من أي مواد ضارة.

د. مهدي السعيد


القبس

رد مع اقتباس
  #84  
قديم 12-09-2011, 06:59 AM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

تتوافر في العديد من متاجر الكويت فواكــه {غير شكــل} لصحتـك



إعداد: محمد حنفي
يباع في العديد من المجمعات الاستهلاكية في الكويت الكثير من أنواع الفواكه غير المعروفة للبعض، اخترنا منها لكم أشهرها وأكثرها فائدة للصحة.
رامبوتان
فاكهة استوائية مشهورة على مستوى العالم، وواحدة من أفضل فواكه أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا، خاصة في اندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلند، وبعض دول العالم مثل دول الكاريبي واستراليا.
وتتميز فاكهة الرامبوتان بلونها الأحمر وطعمها اللذيذ، ويتم فتحها وشرب العصير اللذيذ بداخلها وأكل لبها الذي يشبه البيضة المسلوقة. وهي غنية بفيتامين سي، وبالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم.
جاك فروت
فاكهة استوائية توجد في بعض دول آسيا، مثل الهند وبنغلاديش والفلبين وسريلانكا، وتشتهر شجرتها بأنها تتحمل أثقل فاكهة في العالم، حيث يمكن أن يصل وزن الحبة الواحدة من جاك فروت إلى 36 كيلوغراما.
وتحظى جاك فروت بشعبية كبيرة على مستوى العالم، وتتميز بلونها الأخضر المائل إلى الصفار أحيانا وقشرتها الخشنة ونتوئها البارز. ويجري تناولها نيئة كأي نوع من الفاكهة، كما يستعان بها في طهي أطباق عديدة، وتستخدم بذورها كحساء، أو تجفف وتحول إلى دقيق. وجاك فروت مصدر غني بالألياف الغذائية.
ليتشي
ثمرة حمراء حلوة المذاق، ويتوافر منها الكثير من الأصناف، وتوجد في العديد من الدول مثل الصين والهند ومدغشقر وتايلند والفلبين والمكسيك.
تؤكل الليتشي بعد نزع قشرتها الخارجية والبذرة وتؤكل الطبقة البيضاء الشفافة بداخلها، كما تباع مجففة أو معلبة، وهي مصدر غني بفيتامين سي.
باسيون
تتوافر فاكهة الباسيون بكثرة في أميركا الجنوبية وهاواي والهند ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا واندونيسيا، حيث إنها تحتاج إلى طقس خال من الصقيع، ولها لونان: الأرجواني والأصفر.
تتميز الباسيون بقشرتها الأرجوانية غير الصالحة للأكل، وبعد تقشيرها تنزع البذور الموجودة في داخلها، ويؤكل اللب الأصفر أو يصنع عصير منها، وتضاف أحيانا إلى عصائر الكوكتيل في كبرى فنادق العالم. كما تضاف إلى الكثير من أنواع الحلويات أو تعد كمربى. وهي غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين سي. وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول فاكهة الباسيون يساعد في خفض ضغط الدم.
ستار فروت
تعرف أحيانا باسم «كارمبولا»، وهي ثمرة تشبه الفلفل الرومي من بعيد، وتوجد في أندونسيا والهند وسريلانكا والبرازيل وهاواي والولايات المتحدة.
تتميز بلونها الأصفر المائل إلى الأخضر، وسميت بالنجمة لأنها عندما تقطع إلى شرائح فإن كل شريحة تشبه النجمة الخماسية، وهي كلها صالحة للأكل حتى قشرتها الخارجية.
كما يصنع منها عصير يعتبر من أجود أنواع العصائر في العالم، ومذاقه يجمع بين طعم الكيوي والأناناس والتفاح معا، كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي.
مانغوستين
فاكهة مانغوستين من الثمرات النادرة في العالم، وهي من أغلى أنواع الفاكهة حيث يصل سعر الرطل منها إلى 45 دولارا، وتوجد في دول قليلة من أوروبا وأميركا الشمالية وجنوب شرق آسيا.
حجمها ولونها يشبهان ثمرة البرقوق ذات اللون الأرجواني وللثمرة غطاء أخضر، وقشرها غير صالح للأكل انما تؤكل الفصوص البيضاء بداخلها. وتتميز مانجوستين بمذاقها اللذيذ الحمضي قليلا وبرائحتها العطرة، وهي ذات قيمة غذائية كبيرة حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف.
البرتقال الذهبي
فاكهة البرتقال الذهبي، أو «الكيمكوات»، أصغر الفواكه الحمضية في العالم، وهي تشبه ثمرة البرتقال لكن حجمها أصغر وأقرب إلى الشكل البيضاوي، وتوجد في الصين، التي تعتبر مصدرها الرئيسي، واليابان والولايات المتحدة.
دوريان
تحظى فاكهة دوريان العجيبة بشعبية كبيرة في بلاد جنوب شرق آسيا، خاصة تايلند الدولة الأولى في تصديرها وأندونسيا وماليزيا حيث يطلق عليها «ملكة الفاكهة». وهي تتميز بكبر حجمها ولها قشرة صفراء تميل إلى البني ذات أشواك مدببة، وهذه القشرة غيرة صالحة للأكل، ويؤكل اللب اللذيذ بداخلها وله لون مائل إلى الأصفر الشاحب.
الطريف أن لدوريان رائحة قوية وكريهة، ما يجعل بعض الفنادق في آسيا لا تسمح بدخولها، كما أن بعض الدول الأخرى لا تسمح بنقلها في وسائل النقل العام، ورغم ذلك تباع بأعلى الأسعار لقيمتها الغذائية الكبيرة، حيث إنها غنية بفيتامين سي والبوتاسيوم والأحماض الأمينية، ويستعان بها في صناعة بعض الأدوية ومشروبات الطاقة.
الخيار الأفريقي
توجد فاكهة الخيار الأفريقي، التي تعرف أحيانا باسم البطيخ الأفريقي، في غابات أفريقيا وخاصة زيمبابوي، ولكن زراعتها بدأت مؤخرا في ولاية كاليفورنيا الأميركية ونيوزيلندا، ويقال إن هذه الفاكهة أفضل من البطيخ والشمام بمراحل.
قشرتها الخارجية بلون الليمون وتشبه قشرة ثمرة التين الشوكي، وبعد نزعها يؤكل لبها الجيلاتيني الأخضر الذي يشبه لب الخيار أو الكوسة، ومذاقها يعطي مزيجا من الأناناس والخوخ والمشمش، وتؤكل نيئة أو تضاف إلى السلطات. وتستخدمها كبرى مطاعم العالم لتزيين الأطباق، كما انها تتمتع بقيمة غذائية كبيرة.

فاكهة التنين
تشبه شجرة فاكهة التنين الصبار وتتميز ثمارها باللون الوردي، وتوجد في جنوب شرق آسيا، مثل تايلند وتايوان والفلبين وماليزيا وبعض دول أميركا الجنوبية واستراليا. تشبه ثمرة الكيوي من الداخل مع اختلاف اللون، حيث يكون لون لبها أبيض عادة، وأحيانا مائلا إلى اللون الأحمر.
وتؤكل كما يؤكل الكيوي بقسمها نصفين بعد إزالة القشرة الخارجية أو تعد كعصير أو تضاف إلى بعض الأطباق لتحسين النكهة. ولفاكهة التنين قيمة غذائية كبيرة، فهي منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على مضادات الأكسدة والفوسفور والكالسيوم وفيتامين سي، كما أنها غنية بالألياف.








القبس

رد مع اقتباس
  #85  
قديم 15-09-2011, 04:21 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

مطبخك ثروة علاجات طبيعية للبشرة



بقلم: زيبا رفيق (*)
الكثير من النساء لديهن مشاكل في البشرة، ففي بعض الأحيان تكون دهنية جدا، وأحيانا تكون جافة جدا، وبعضها يكون مليئا بالنمش وبعضها محمر. القليل منا محظوظ بما فيه الكفاية لامتلاك بشرة ناعمة ومخملية جميعنا نتطلع اليها، ونشتري الكثير من منتجات العناية بالبشرة في محاولة منا للقضاء على عيوبها والحصول على بشرة مثالية.
لكن الحقيقة أن منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن ليست دائما الحل، بل في بعض الاحيان اذا استخدمت الأشياء البسيطة التي في المطبخ بشكل صحيح تكون جيدة، ان لم تكن أفضل.
يمكنك تجهيز قناع للبشرة بشكل بسيط وفعال باستخدام قليل من الموز وبودرة الشوفان. حضري منظفا للبشرة مضادا للأكسدة يحتوي على الطماطم والزبادي، أو أعدي منظفا للبشرة من الشاي الاخضر للقضاء على البثور. طبعا، العناية بالبشرة أمر أساسي، لكنك لست دائما بحاجة الى شراء الكريمات والمحاليل باهظة الثمن وصرف كل النقود التي في جيبك.
حضري بنفسك منتجات العناية الخاصة ببشرتك، وتابعي نتيجتها عليها من دون استخدام المواد الكيميائية، وذلك ليس فقط لتوفير المال، انما أيضا لتجدي الكثير من المرح وانت تكتشفين مواد العناية ببشرتك التي تملكينها في المطبخ.
سوف تصابين بالذهول عندما تعرفين أنه يمكن لبعض العناصر الشائعة ان تساعدك في برنامج العناية بالبشرة، وصدقا انه حتى منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن تستخدم المكونات البسيطة نفسها لاعطائك كل هذه النتائج المذهلة التي تدعيها.
على سبيل المثال، يعتبر الحليب المنظف منتجا اساسيا في جميع الماركات التجارية. والحليب منظف طبيعي، يمكنك وضعه على قطعة قطن واستخدامها لتنظيف وجهك.
واذا كنت من المتابعين للضجة المثارة حول حمض «الألفا هيدروكسي»، المستخدم في الكثير من الكريمات ذات الماركات العالمية، ستكونين سعيدة اذا عرفت أن هذه المادة موجودة في الزبادي الذي يتميز بفعالية كبيرة اذ انه يقشر بشرتك وينعشها ويساعد على تناغمها.والعسل أيضا له خصائص مفيدة جدا، فهو يرطب بشرتك وينعمها، وخصائصه مضادة للتأكسد وقاتلة للجراثيم.
واليك بعض الحلول البسيطة الموجودة في مطبخك التي تساعدك في معالجة مشاكل البشرة:

البشرة الجافة
اذا كانت بشرتك جافة اهرسي موزة واحدة وثمرة أفوكادو وثمرة بابايا، واخلطيها بعضها مع بعض ثم ضعي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة عشرين دقيقة. بعدها اغسلي بشرتك بماء دافئ، ثم رطبي وجهك بمرطب طبيعي.

البشرة الدهنية
لعلاج البشرة الدهنية يمكنك تحضير هريس الطماطم الطازجة ثم ضعيها على بشرتك واتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة وبعدها اغسلي وجهك بماء دافئ.
يمكنك أيضا التخلص من دهون البشرة باتباع هذه الوصفة:
اخفقي بياض بيضة مع ملعقة طعام من مسحوق الحليب المقشود والقليل من زيت النعناع المركز. أولا ضعي طبقة رقيقة من زيت الخروع على الجلد ثم ضعي طبقة سميكة من قناع البيض الأبيض، واستلقي لمدة خمسة عشر دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، وبعدها اشطفيه بعصير خل التفاح ومحلول مائي.

المسامات الكبيرة
المسامات الكبيرة مشكلة شائعة ولتقليصها يمكنك خلط دقيق اللوز مع الماء حتى تتكون عندك عجينة. ضعيها على المسام لمدة عشرين دقيقة ثم أشطفي وجهك بماء دافئ ثم ضعي محلول خل التفاح او الماء.
أو امزجي قليلا من ملح الطعام مع مسحوق الحليب وقليل من الماء حتى تتكون لديك عجينة. ضعيها على المسام ودلكيها ثم اشطفيها بماء دافىء.

الخطوط والتجاعيد
يمكنك تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد بوضع بقايا بياض البيض داخل قشرة البيض ووضعها على الخطوط التي أسفل عينيك، وأيضا ضعي زيت الخروع تحت العينين او على الخطوط التي تكون حول الفم.
ويمكنك صنع قناع فعال جدا للبشرة بهذه الطريقة:
اثقبي ثلاث كبسولات من فيتامين «إي» وأفرغيها في وعاء صغير. أضيفي ملعقتي شاي من الزبادي ونصف ملعقة عسل ونصف ملعقة عصير ليمون، ثم ضعي المزيج على الوجه بواسطة كرات القطن، واتركيه على البشرة لمدة عشر دقائق ثم اغسلي وجهك.
التوازن الهيدروجيني للبشرة
مزيلات المكياج القوية والمنظفات غالبا ما تؤثر على معدل الهيدروجين في البشرة وتجعلها حساسة للشمس والعوامل البيئية. اخلطي الماء مع قليل من خل التفاح الابيض، واستخدميه لشطف الوجه بعد عملية الغسل العادية، وذلك بكرات قطن نظيفة ومعقمة أو شاش أو رشة بسيطة مع الحرص على تجنب العينين.
الرؤوس السوداء والبثور
انا لا اؤيد تبخير وجهك والضغط على الرؤوس السوداء بأصابعك للتخلص من الروؤس السوداء، فهذا ليس الحل الامثل واعتبر هذه طريقة غير صحية لانها مع الايام تزيد المشكلة سوءا. استخدمي القناع الطيني على الرؤوس السوداء، وايضا يمكنك تحقيق النتائج نفسها من خلال معاملتك اللطيفة لبشرتك، واتباع هذه العلاجات:
1 ـ سخني العسل قليلا ثم ضعيه على الوجه وحاولي تربيته بلطف بواسطة اصابعك. اغسلي وجهك بماء دافىء ثم اشطفيه بماء بارد. القليل من القمح يمكن ان يضاف الى العسل قبل وضعه على البشرة.
2 ـ لتخفيف الرؤوس السوداء وتنظيفها، حضري عجينة مكونة من دقيق الشوفان والعسل وبياض بيضة، وضعيها على البشرة ودلكيها لمدة عشر دقائق ثم اشطفي البشرة بماء فاتر.
3 ـ للرؤوس السوداء، اعملي عجينة من دقيق الشوفان المخلوط بالماء وضعيها على وجهك.
4 ـ للرؤوس السوداء: ايضا اعملي عجينة من اللوز المطحون مع الماء.
5 ـ للبشرة المنمشة: اخلطي مزيجا يتكون من جزء من خل التفاح و8 اجزاء ماء، واحفظيه في قنينة زجاجية في الحمام، ثم قومي بشطف الوجه من مرة إلى اثنتين في اليوم بواسطة المحلول.
6 ـ للرؤوس السوداء: افركيها بقطعة طماطم.
البقع البنية والنمش
1 - ضعي ليلا زيت خروع او فيتامين «إي».
2 - ضعي عصير ليمون على البقع البنية فهو يعمل على تبييضها.
3 - وصفة قديمة لعلاج النمش: أذيبي القليل من السكر في عصير ليمون، وضعي الخليط على كل النمش بواسطة فرشاة.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
حاصلة على جائزة {است} من المملكة المتحدة
لمزيد من المساعدة او أي استشارة بشأن العناية بالبشرة
او نصائح الجمال، يمكنك الدخول على موقع الويب الخاص بي:
www.Zeeba-rafiq.com
أو يمكنك مراسلتي عبر البريد الالكتروني:
mz.zeba@hotmail.com
Zr@zeeba-rafiq.com

الليمون يعمل على تبييض البقع البنية الحليب منظف طبيعي لبشرتك والزبادي يغذيها البشرة الجافة يفيدها قناع الموز للتخلص من الرؤوس السوداء افركيها بقطعة طماطم عجينة اللوز تساعد في تخفيف مشكلة المسامات الكبيرة القبس

رد مع اقتباس
  #86  
قديم 16-09-2011, 01:58 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

التمر.. معجزة الطبيعة


رغم صغر حجم ثمرة التمر فإنها تنزل من علياء الشجرة الباسقة في السماء (النخلة) لتكون غذاء وشفاء للناس، بكل ما تحويه من فوائد بثتها فيها الطبيعة لتطعم بها الغني والفقير والكبير والصغير. ويشير الكثير من المؤرخين إلى أن بلاد الرافدين (العراق) هي الموطن الأصلي للنخيل، وإن كان هناك من يرى أنه انتقل من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين، وعموماً فالأمر لا يخرج عن ان أصل هذه الشجرة هو الوطن العربي، وبالتحديد شبه الجزيرة العربية والعراق، ومنهما انتشرت إلى شبه القارة الهندية وبلاد الصين.

عد التمر من الأغذية الشعبية الاقتصادية، فقد احتل من قديم الزمن منزلة خاصة في نفوس المسلمين بصفة عامة، وفي نفوس أبناء الجزيرة العربية بصفة خاصة، حيث كانت شجرته (النخلة) الأم الحنون التي ضمتهم تحت أغصانها وأطعمتهم خيراتها وسترتهم بجذوعها وسعفها وأدفأتهم بنارها.
التمر في الزمن الحاضر
في السنوات الأخيرة بدأ الناس يقبلون على أنواع عديدة من الشوكولاته والبسكويت والحلويات، فأصبح العرب يحيون ضيوفهم بها بدلاً من التمر الذي يتفوق في قيمته الغذائية عليها رغم انخفاض ثمنه. ثم زادت الأيام قسوة على النخيل، فتطور الأمر إلى إزالته وتحويل مكانه إلى مبان سكنية. وبعض الناس أبقوا على النخيل لغرض النزهة واستقبال الضيوف والافتخار التقليدي. وبعد ان كانت النخلة شبه مقدسة باتت تلتمس الابقاء عليها ــ لو نطقت ــ ولو من دون عناية.
أسباب أهمية النخيل والتمر
للنخيل والتمر أهمية كبيرة، اذ يتحمل النخيل الظروف البيئية القاسية بسبب ندرة الماء وشدة الحرارة وارتفاع ملوحة التربة.
ويسهل حفظ الثمار على مدار السنة من دون الاحتياج الى طرق حفظ خاصة، إضافة إلى سهولة تداولها، ولذة طعمها، وقيمتها الحرارية والغذائية العالية، وأخيرا رخص ثمنها.
فوائد صحية وعلاجية
للتمر فوائد عديدة تتجاوز قيمته الغذائية، فهو يشكل أساسا لعلاج الكثير من الأمراض أو الوقاية منها وفق ما يلي:
1 ـــ الاعتماد عليه يؤدي الى النحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية.
2 ـــ يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
3 ـــ يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على المغنسيوم.
4 ـــ منقوع البلح مدرّ للبول بفعل السكاكر الموجودة فيه.
5 ـــ يعتبر مقويا للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفوسفور والكالسيوم.
6 ـــ له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين «أ» وفيتامين «ب» المقوي للأعصاب. والتمر يحدّ من نشاط الغدة الدرقية ويحتوي على الفوسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ.
7 ـــ يعد علاجاً لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين «ب».
8 ـــ يستخدم في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين «ب1» و«ب2» والنياسين. وهذه ترطب الأمعاء وتحفظها من الضعف والالتهابات.
9 ـــ يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.

تركيبته وقيمته الغذائية
أظهر تحليل التمر الجاف، حسب المصادر الطبية، أن فيه بالإضافة إلى الكربوهيدرات 2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وفيتامينات «أ» و«ب1» و«ب2» و«ج» والبروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم، وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، فهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية، ولا سيما لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.
ان القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم من فوائد وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية، ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خصوصاً الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.
والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد في علاج السعال والتهاب القصبات والتخلص من البلغم، وأليافه تكافح الإمساك.
أنواع التمور وأسماؤها
قال الحكماء: «ان النخلة أطلعت ثم أبلحت ثم أبسرت ثم أزهت ثم أرطبت ثم أثمرت». ان ثمرة النخيل مراتبها سبع هي كالتالي: 1ـــ الطلع، 2 ــ غريض (الحبابوك)، 3 ــ البلح، 4 ــ الزهو، 5 ــ البسر، 6 ــ الرطب، 7 ــ التمر. والتمر هو الطور الأخير لثمرة النخيل، حيث يؤخذ الرطب بعد غسله ونشره في المساطح وتخزينه لأيام الشتاء. وتسمية التمر تختلف من مكان إلى آخر، ففي المناطق العربية المزروعة بنخل التمر يسمى تمرا، وفي مصر يسمى بلحا، وفي مسقط وعمان يسمى سحا أو سحاً، وفي المغرب (مراكش) يسمى أبلوحاً، وخبراء التمر لا يعتمدون غالبا في معرفة أصناف التمر على شكل أو حجم أو لون الثمرة، ولكن يستطيعون معرفة نوع الثمرة عن طريق البذرة.
وهناك أنواع كثيرة من التمور قد لا يحصيها العد، ولكن أجودها الأصناف الآتية والمنتشرة غالبا في بلاد الخليج العربي ومصر والعراق وقلة من البلاد الأخرى. والتمرة تحمل اسم الأم النخلة: اللؤلؤ، الخلاص، الزبدة، الغرض، الخصاب، الخينزي، الحلوة، الروثان، نبوت السيف، الصقعبي، المكتومي، السلج، المجنون، المسكاني، تبتة جلاجل، الحقي، الذاوي، السكري، البرحي، الخضري، سلج عيش، خيني، قطار أسود، قطار أبيض، شقرا، رزيزي، الصفري، سري، أبو منيف، خثرم، نبتة، سلطان، شبيبي، ريث البنات، قنع، مخشرم، نبتة عادية، فحال، أم الحنان.

يقلل الإحساس بالألم
أكدت دراسة بريطانية أن تناول الطفل المواد السكرية الأولية في شهوره الأولى، خصوصاً في الأسبوع الأول من عمره، يقلل احساسه بالألم خلال بعض الفحوص المؤلمة مثل فحص فصيلة الدم أو أثناء القيام بعمليات الختان.
وأثبتت الأبحاث احتواء التمر على الكثير من الفوائد حتى انه يعتبر وجبة في ذاته، ويوصى بتناوله بعد أداء التمرينات العنيفة لقدرته على تعويض الجسم السعرات التي فقدها سريعاً وامداده بحاجته من الكربوهيدرات والفراكتوز اللازم.

لماذا التمر في إفطار رمضان؟
التمر سريع التمثيل والامتصاص، لذا يذهب رأسا إلى الدم ثم العضلات ليمنحها القوة والطاقة الحرارية، ويساعد على إزالة التعب والدوخة والخمول، والتمر مريح للإعصاب، وطارد للتوتر والقلق ومهدئ للقرحة المعدية، وهو ما حدا بالصائمين إلى اعتباره الطعام الأمثل الذي يفطرون عليه.




القبس

رد مع اقتباس
  #87  
قديم 17-09-2011, 05:06 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

للعنب و{الكشمش} فوائد جمة

أقر باحثون أميركيون بأن للعنب فوائد صحية جمة، لكنهم أصروا على تحديد كيفية عمل المواد الكيميائية الموجودة في هذا النوع من الفاكهة لتحسين الوضع الصحي.
وقال الدكتورجون بيزوتوعميد كلية الصيدلة بجامعة هاواي في هيلو «في العنب والمنتجات التي يستخدم فيها، ثمة طبقات كيميائية من المركبات الطبيعية التي يمكن أن تلعب دور الوسيط في ردود الفعل البيولوجية للجسم».
وأضاف «عند التدقيق بمسألة ارتباط العنب بالصحة،لا بد من أن تؤخذ العناصر الكيميائية بعين الاعتبار، ومن بينها حركة الأيض والتوزيع البيولوجي والامتصاص، بغية التوصل إلى تفسير شامل ومتماسك للدورالذي يلعبه في تحسين ودعم صحة البشر».
وأشار بيزوتو إلى ان فوائد استهلاك العنب تتضمن تفادي الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وشرايين القلب، والسرطان والسكري وتسوس الأسنان.
ولفت إلى ان العنب يحسن مناعة الجسم والوظائف الإدراكية والحركية عند المسنين.
يشار إلى ان نتائج البحث تنشر في مجلة التغذية.
كما وجد باحثون أميركيون بديلاً صحياً عن الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات، وهو الزبيب الذي يقولون إنه قد يقي الأسنان من التسوّس.
وقال الباحثون إنه بالإضافة إلى ما يحتويه الزبيب (الكشمش) من حامض الكربوليك والحديد والفلافونويد (مجموعة مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء)، فهو يحتوي أيضاً على مضادات للجراثيم يمكن أن تقضي على أمراض الأسنان.
وأوضحوا أن حمض الأوليانوليك الموجود في الزبيب أظهر فعالية في القضاء على أمراض غشاء الأسنان.
ووجد الباحثون أن الزبيب يساهم بشكل إيجابي في إعادة المعادن إلى جذور الأسنان المتضررة ومن الممكن أن يكون عاملاً طبيعياً في علاج التسوّس.
وافترض الباحثون أن الزبيب يحتوي على مواد كيميائية مضادة للميكروبات قادرة على التخلص من الجراثيم الموجودة في الفم، والتي لها علاقة بالتسوس أو بأمراض اللثة وبالتالي فهو مفيد لصحة الفم.
(يو بي أي)

القبس

رد مع اقتباس
  #88  
قديم 24-09-2011, 02:16 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

القبس



أعشاب لا غنى عنها في مطبخك

الريحان والحبق
تجعل الأعشاب الطازجة الطبق الجيد يتحول الى طبق رائع، تعلمي كيفية استخدامها وهنالك ايضا بعض الوصفات والنصائح لابقائها طازجة.
كيفية استخدام الأعشاب الطازجة
لا يمكن عمل صلصة البيستو من دون عشبة الريحان او الحبق او الصلصة من دون الكزبرة، وان كان استخدامها بكمية قليلة او كبيرة، فان الاعشاب الطازجة تجعل الوصفة متماسكة ومتكاملة من خلال اضفاء روائح ونكهات رائعة، فعلى سبيل المثال فان نكهة العرقسوس الخفيفة التي يضيفها الريحان او الحبق لها تأثير بالغ على حلوى الليمون، بينما تضفي نكهة اكليل الجبل القوية طعما لذيذا للحم الدجاج والكوسة المشوية بالسيخ، واحيانا وعندما ترغبين في اعطاء الطعام نكهة خفيفة وناعمة فان استخدام القليل من الاعشاب يكفي.

الريحان والحبق
الريحان والحبق من اهم الاعشاب التي تستخدم في الطبخ، وهما النوعان الاكثر شيوعا، ويزخران بنكهة العرقسوس والقرنفل، ويستخدم الريحان في جنوب فرنسا لعمل صلصة البيتسو التي تشبه تلك التي يعدها الايطاليون، وهو يستخدم في عمل الصلصة والسندويشات والشوربة والسلطة. وتزيد نكهة الحبق عندما يضاف الى الطماطم في مثل تلك السلطة التي تشتهر بها جزيرة كابري وتحمل اسم سلطة كابري التي تعد بالطماطم وجبن الموزريلا والحبق وزيت الزيتون.
حاول اعداد هذه الوصفات:
- سندويش جبن الفيتا مع الحبق او الرحيان
- سلطة الذرة مع الافكاد ولحم السلمون مع الحبق او الريحان.
- معكرونة بالطماطم الطازجة والحبق او الريحان.

الزعتر والمردقوش
- المردقوش (الزعتر البري) ينمو برياً في الجبال، كما في بلاد الشام وخاصة لبنان، كذلك في إيطاليا واليونان. ويعنى اسمه «اوريغانو» باليونانية «بهجة الجبل». ويحب اليونانيون نثره على السلطات بينما يضيفه الإيطاليون إلى البيتزا، وإلى صلصات الطماطم. بينما يستخدم في بلدان أوروبا لإعداد عجة من البطاطا والبيض لذيذة للغاية، أضيفي المردقوش المقطع إلى صلصة السلطة أو استخدميه مع لحم الدجاج والطيور أو أطباق الأطعمة البحرية والعجة أكثر حلاوة ولذة في الطعم.
حاولي إعداد هذه الوصفات:
* خبز المردقوش بنوعين من الجبن.
- الزعتر: هنالك العشرات من أنواع الزعتر غير ان معظم الطباخين يستخدمون الزعتر الفرنسي ويعد الزعتر دون شك أحد أهم الأعشاب المستخدمة في المطبخ الأوروبي. ويناسب الزعتر العديد من الأعشاب الأخرى وخاصة اكليل الجبل والبقدونس والميرمية والمردقوش (الزعتر البري)، وهو مناسب أيضاً في إعداد لحم الضان، والبط، أو الأوز. ولأن أوراقه صغيرة فإنه غالباً لا يحتاج إلى التقطيع.
- حاولي إعداد هذه الوصفات:
- اللحم بالفرن والفطر البري والزعتر الطازج وجبن البارميزان.

النعناع
النعناع عشبة ذات ميزات عديدة ويمكن ان يستخدم في الاطباق الحلوة والمالحة، ويستعمل في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، في اعداد لحم الضأن، وغالبا ما يضاف الى اطباق سلطات الخضار والفواكه. وعلى الرغم من وجود انواع عديدة فان النعناع السنبلي يفضل استخدامه في الطبخ، ويمكن اضافته لبعض الاطباق والمشروبات مثل اطباق لحم الضأن والجزر والايس كريم والشاي، واوراق النعناع السنبلي الزاهية الخضرة تختلف عن اوراق النعناع العادي الداكنة.
حاول اعداد هذه الوصفات:
- خلطة الفواكه مع النعناع والليمون.
- الشاي المثلج بالنعناع.
- لحم الضأن المشوي في الفرن مع الزبادي والنعناع.

اكليل الجبل
يطلق عليه في اللاتينية روزماري ويعني «ندى البحر» وهو اسم مناسب بما ان موطنه هو حوض البحر الابيض المتوسط، وهو من اكثر انواع الاعشاب قوة رائحة وطعما واوراقه التي تشبه الدبابيس تتميز بطعم الليمون الذي يناسب أطباق اللحم المشوي في الفرن والثوم وزيت الزيتون. كما يعتبر اكليل الجبل إضافة جيدة لصلصة الطماطم والبيتزا واللحم ولكن لأن نكهته قوية استخدمي القليل منه.
- حاولي إعداد هذه الوصفات:
- الخضروات المشوية مع اكليل الجبل وشوربة الدجاج.
- ستيك اللحم مع الثوم واكليل الجبل.
- الخبز الإيطالي بعشبة اكليل الجبل.

الكزبرة
يطلق على الكزبرة أحياناً في الغرب اسم البقدونس الصيني. ومهما كانت التسمية التي نطلقها على الكزبرة فستجد الناس بين محب لها وكاره، وموطنها جنوب أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وتتميز بطعم حاد وقليل من نكهة العرقسوس. وأحياناً يخلط الناس بين أوراقه بأوراق البقدونس العريضة وعليك التأكد للتفريق فيما بينهما. وتضيف الكزبرة نكهة مميزة للصلصات والشوربة والمرق والسلطة والخضروات والسمك والدجاج.
- حاولي إعداد هذه الوصفات:
- برغر لحم الديك الرومي بالكزبرة والكاتشب.
- لحم الدجاج بالكزبرة والليمون.

البقدونس
لا تخلو الثلاجة في أي مطبخ من البقدونس، فهو من الأعشاب المهمة ويمكن استخدامه في اي طبق ترغبين في إعداده. وطعم البقدونس الحشيشي الخفيف يمكن المكونات الأخرى للوجبة من إظهار طعمها ونكهاتها. والبقدونس ذو الأوراق العريضة يفضل في الطبخ فهو يتحمل الحرارة ويتميز بنكهة أفضل من الآخر الذي يستخدم في التزيين في الأغلب
واستخدمي الاثنين اذا وجدت ان الطبق يحتاج إلى نكهة اضافية ولون زاه، انثري قليلا من خلطة البقدونس والثوم على اللحم المطهو في الفرن والاستيك والسمك والدجاج والخضراوات المشوية كما يفعل الفرنسيون.
أضيفي قشر الليمون او البرتقال المبشور لاضافة نكهة ايطالية للطبق وفق وصفة ميلانو.
حاولي اعداد هذه الوصفات:
ـــ البقدونس والبطاطا الحلوة.
ـــ الاسكالوب مع صلصة البقدونس والزعتر.
ـــ سلطة الثمار والبقدونس مع الصنوبر والزبيب.

الثوم المعمر
أضيفي الثوم المعمر في آخر لحظة، وذلك لان الحرارة تفقده النكهة اللذيذة، وقطعيه في شرائح دقيقة لزيادة طعمه كما يمكنك استخدامه في التزيين، ويضفي الثوم المعمر نكهة طيبة للصلصة، كما يمكن استخدامه مع البطاطا المشوية.
حاولي اعداد هذه الوصفات:
ـــ السالمون مع الثوم المعمر والصنوبر.
ـــ بسكويت اللبن الخاثر والثوم المعمر.
ـــ البطاطس المهروسة مع الثوم المعمر.

الشبنت (الشومر)
منذ ايام الامبراطورية الرومانية ظل الشبنت يعد رمزاً للحيوية، وكان يعتقد في العصور الوسطى انه يوفر الحماية من شرور الساحرات، وكان يستخدم كاحد المكونات في عديد من الخلطات السحرية، ويتميز الشبنت بنكهة قوية تضيف الطعم إلى جميع انواع الاطعمة، ويمكنك اضافته إلى الانواع المختلفة من الاجبان مثل جبن حليب الماعز وجبن الكريم واومليت البيض، والاطعمة البحرية (خاصة السالمون) وكذلك شوربة الزبادي الباردة وسلطة البطاطس وكل الاطباق التي يستخدم فيها الخيار.
حاولي اعداد هذه الوصفات:
ـــ السالمون المدخن مع المستردة والشبنت.
ـــ الاستيك اليوناني مع صلصلة الشبنت.
ـــ الاومليت بالكوسة والبقل وجبن الفيتا والاعشاب.

الميرمية
موطن الميرمية الطبيعي في شمال حوض البحر الابيض المتوسط، حيث تستخدم كثيراً في الطبخ، واوراقها الطويلة النحيفة تتميز بملمس خشن ونكهة قوية مركبة من الصنوبر والليمون والنعناع، ويحب الايطاليون اضافتها إلى لحم العجل اما الفرنسيون، فانهم يستخدمونها في الحشوات واللحوم المملحة والنقانق، والاميركيون يضيفونها الى لحم الديك الرومي، وصلصلة السلطات.
استخدميها بحذر فقد يطغى طعمها ونكهتها على الطبق.
حاولي اعداد هذه الوصفات
ـــ الديك الرومي المشوي بالميرمية وجبن البارمازان مع مرق الميرمية.
ـــ الروسيتو بالميرمية مع جبن الموزيريلا الطازجة.
ـــ سلطة المعكرونة مع بيستو الميرمية والجوز.

الطرخون
على الرغم من ان الموطن الطبيعي لهذه العشبة هو سيبيريا ومنطقة غرب آسيا، لكنها تستخدم بصفة اساسية في فرنسا. وغالبا ما تضاف الى خل العنب الأبيض اذ تضفي عليه نكهة حلوة ورائحة العرقسوس الخفيفة. والطرخون مناسب لأطباق السمك والأومليت والدجاج المطبوخ بالمستردة والبيض.
وغالبا ما يكون الطرخون غير متوافر، ولكن عند الحصول عليه ستحبين طعمه الحامض الحلو الحراق. وتقلل الحرارة من نكهته، وبالتالي اضيفيه في نهاية عملية الطبخ او استخدميه في عملية التزيين.
حاولي اعداد هذه الوصفات
- لحم الضأن بالطرخون والمستردة.
- شوربة المشروم بالكريمة مع الطرخون.
- استيك لحم البقر بصلصة الطرخون.

حفظ الأعشاب الطازجة كما هي
غلفي الأعشاب في ورق مطبخ مبلل ثم ادخليها في أحد اكياس حفظ الطعام البلاستيكية مملوءة بالهواء. ضعيها في الثلاجة لمدة اربعة أيام. تأكدي منها كل يوم إذ ان البعض منها يفقد نكهته بعد يومين من الحفظ.
خزني الأعشاب في شكل باقة عندما تكون في شكل ربطة. وضعي السيقان الى الاسفل في حاوية زجاجية مملوءة بالماء يغطي بوصة من نهاية الساق. وضعيها في كيس بلاستيكي وغيري الماء كل يومين.
واغلب الأعشاب ستبقى لمدة اسبوع بهذه الطريقة.
لدى بعض محلات السوبر ماركت مكان لبيع الأعشاب في قسم الخضروات والفواكه خذي منهما ما شئت فهي يمكن حفظها لأسابيع بل لأشهر.
ولانعاش الأعشاب وإعادة النضارة لها اقطعي نصف بوصة من سيقانها وضعيها في ماء مثلج لمدة ساعتين.
اغسلي الأعشاب قبل استخدامها وجففيها بورق المطبخ.
في أغلب الحالات تقضي الحرارة على نكهة الأعشاب الطازجة وبالتالي أضيفيها الى الطبق في آخرالعملية.



الزعتر والمردقوش النعناع اكليل الجبل الكزبرة الثوم المعمر الشبنت (الشومر) الميرمية الطرخون

رد مع اقتباس
  #89  
قديم 25-09-2011, 10:59 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي

القبس



هـل نعرف ماذا نأكل؟



حين يذهب أحدنا إلى السوق لشراء ما يريد من طعام وشراب غالباً ما يهتم بقراءة المعلومات الملصقة على العلبة أو على الزجاجة، ففيها ما يمكن أن يعطي فكرة عن المكونات الغذائية في هذا الصنف أو ذاك.. عدد السعرات الحرارية.. كمية أو نسبة الدهون.. الألياف.. البروتينات.. الفيتامينات إلى آخر القائمة التي باتت حديث معظم الجلسات تقريباً.
لكن السؤال المهم الذي يفرض نفسه: كيف نعرف هذه المكونات حين نريد شراء الخضروات أو الفواكه الطازجة.. فهذه تباع بالوزن في معظم الأحيان وليس بينها ما يحمل قائمة بمكوناته، لكنها كلها غنية بواحد أو أكثر من المكونات المذكورة.

على سبيل المثال، ليس هناك من يجهل أن البيض مفيد وكذلك الحليب والجزر والعنب والسبانخ، ومئات الأصناف الغذائية الأخرى، فلكل منها فوائده، لكن من يجرؤ على المقارنة وإعطاء معلومات محددة ودقيقة عن مكونات كل صنف من هذه الأصناف؟
ترى.. أي من هذه الأصناف أكثر من غيره غنى بالألياف مثلاً؟
نعرف أن الموز غني بالبوتاسيوم، فهل هناك من بين الأصناف الغذائية الأخرى من ينافس الموز في هذا المجال؟
الأسئلة كثيرة جداً.. لكننا سنحاول اليوم عرض ما يقوله الخبراء والمتخصصون في هذا المجال.

الأفوكادو
من المعروف أن هذا الصنف من الفواكه الغنية جداً بالدهون لكنها من النوع المفيد والصحي لأنها أحادية وغير مشبعة، فهي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحافظ على صحة القلب.
كذلك يحتوي الأفوكادو على «لوتين» وهو نوع من الصبغيات المضادة للأكسدة المفيدة لتقوية النظر.
والأفوكادو غني أيضاً بفيتامين E الذي يقول الأطباء ان من الممكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف).
لكن من المهم جداً عدم الإفراط في تناول الأفوكادو فالحبة الواحدة ذات الحجم المتوسط تحتوي على 320 سعرة حرارية و28 غراماً من الدهون.

الكرفس (سيلاري)
لا يمثل الكرفس مادة غذائية رئيسية إذ إنه يحتوي على %95 من وزنه ماء، لكنه مع ذلك يحتوي على مكونات مفيدة من بينها فيتامين A وفيتامين C ومادة بيثاليدس التي تعمل على خفض ضغط الدم، وأيضاً خفض مستوى هرمونات التوتر.
وعلى الرغم من أن البعض يطلق على الكرفس وصف «سعرات حرارية سلبية» أي أن عملية تناوله وهضمه تحرق سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يتم تخزينها في الجسم، بمعنى أنه من الناحية النظرية مفيد لتخفيض الوزن، رغم ذلك فإن الخبراء يقولون ان الفرق بين السعرات الحرارية المخزنة والسعرات المحروقة أقل بكثير من أن يمنح الكرفس هذه الصفة بجدارة.

التوت
يحتل التوت المركز الثاني بين مختلف أنواع التوت الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة بعد الفراولة.. وهو يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى بكثير من معظم الأصناف الغذائية الأخرى.
ويقول خبراء وزارة الزراعة الأميركية ان مضادات للأكسدة تعرف باسم «أنثوسيانينز» هي التي تعطي التوت لونه المميز والمائل إلى الزرقة، وتساعد أيضا الدماغ على العمل بصورة أفضل، وتحارب الأمراض وتبطئ التدهور الناجم عن التقدم في العمر.

البندورة (الطماطم) المجففة
من الناحية العلمية تصنف البندورة ضمن الفواكه وليس الخضروات كما يظن الكثيرون، وهي معروفة بأنها غنية بمضاد للأكسدة اسمه «ليكوبين» الذي يقول الأطباء إنه يحارب السرطان.
كذلك فالبندورة غنية أيضاً بفيتامين K وفيتامين C بالإضافة الى البوتاسيوم. ومن المهم جداً أن نعرف أن تجفيف البندورة يكسبها ميزة إضافية هي ارتفاع نسبة الصوديوم فيها. لكن هذا لا يعني التخلي عن الحرص على عدم الإكثار من تناولها.

السبانخ
يبدو أن باباي البطل الكارتوني كان على حق حين كان يتناول السبانخ فتتفجر داخله قوة خارقة. فقد أثبت العلماء أن السبانخ منشطة للطاقة لاحتوائها على الحديد وفيتامين B وA وC.
كذلك فالسبانخ مصدر رئيسي لفيتامين K الضروري لتقوية العضلات. ويوضح الخبراء أن تناول وجبة من السبانخ يكفي لتزويد الجسم بضعف ما يحتاجه يومياً من هذا الفيتامين.
ومن المعروف أيضاً أن السبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي جهاز المناعة في الجسم وتحافظ على صحة البشرة.

البقوليات
يقول الخبراء إن مقدار ثلث فنجان من البقوليات كالفاصوليا والبازيلا والفول والحمص والعدس والترمس واللوبياء يحتوي على خمسة غرامات من الألياف وهي كمية كافية لو تم تناولها يومياً لخفض معدل الكوليسترول في الدم، ما يؤدي في النتيجة الى خفض الوزن والسيطرة على مستوى السكر في الدم.
ويؤكد الخبراء أن تناول البقوليات بصورة منتظمة كفيل بخفض مستوى السكر في الدم وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

البطاطا
تؤكد الأرقام الرسمية في الولايات المتحدة أن البطاطا تدخل في مكونات ثلث الوجبات المقدمة في البلاد، كما أنها تحتل المركز الأول بين الخضروات من حيث اعتماد الناس عليها في طعامهم.
ومن المعروف أن البطاطا تعتبر المصدر الرئيسي للبوتاسيوم الذي يعد أفضل وسيلة لخفض ضغط الدم، بل إنها أكثر غنى بالبوتاسيوم من الموز إذ إن حبة بطاطا واحدة من الحجم المتوسط تحتوي على 926 ملليغراماً من البوتاسيوم مقابل 422 ملليغراماً في الموزة ذات الحجم المتوسط.
ومن الطبيعي أن البطاطا تفقد الكثير من مزاياها الغذائية بعد إضافة الزبدة أو الكريما الحامضة إليها. لكن البطاطا في حد ذاتها فقيرة جداً بالدهون وبالكوليسترول.
وينصح الخبراء بتناول البطاطا مطبوخة أو مقلية أو مسلوقة من دون تقشير فمعظم المكونات الغذائية الصحية موجودة في القشرة.

الموز
يعد الموز مصدراً رئيسياً للبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6 والألياف بالإضافة إلى أن للموز مذاقاً شهياً ومحبباً للكبار والصغار على حد سواء.
ويحتوي الموز أيضاً على حامض أميني يسمى «ترايبتوفان» الذي بدوره يتحول إلى مادة كيميائية ضرورية لعمل الدماغ تسمى «سيروتونين» من شأنها «تعديل المزاج» ورفع الحالة المعنوية كما أنها تخفض مستوى التوتر.

العنب
على الرغم من أن غالبية السعرات الحرارية في العنب تأتي من السكر فإيجابيات هذه الفاكهة اللذيذة تفوق سلبياتها، أي أن فوائد العنب أكثر من أضراره.
وتشير الدراسات إلى أن مادة مضادة للأكسدة تسمى «ريزفيراترول» موجودة في قشرة العنب الأحمر بالذات تحد من نمو الخلايا السرطانية.
وتوجد في العنب أيضاً مواد أخرى مضادة للأكسدة تسمى «بوليفينول» أثبتت الدراسات أنها تخفف الالتهابات المرتبطة بظروف صحية عديدة مثل النوع الثاني من السكر.
ويقول الخبراء انه يوجد ما لا يقل عن خمسين نوعاً من العنب وبكل ألوان قوس قزح فهناك الأحمر والأبيض والبنفسجي والأزرق والأسود والذهبي.

الجزر
اعتاد الأهل على تشجيع أطفالهم على أكل الجزر قائلين انه يقوي النظر. لم يكن الأهل في الماضي على دراية بالتفاصيل لكنهم كانوا على حق. فقد أثبتت الدراسات أن الجزر غني جداً بفيتامين A وبمادة البيتا كاروتين أيضاً الضروريين لصحة النظر والعينين.
وتبين للباحثين أيضاً أن العديد من الخضروات والفواكه ذات اللون الأصفر كالبطاطا الحلوة والقرع (اليقطين) تشارك الجزر في هذه المزايا والخصائص، فهي جميعها تخفض بنسبة كبيرة احتمالات الإصابة بعدد من أنواع السرطان ومنها سرطان الرئة، إذ إنها تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتحافظ على الدماغ وتحميه من عوامل التقدم في السن.

الكمثرى (الإجاص)
قد يجهل كثيرون أن الإجاص أكثر غنى من معظم أصناف الفواكه بالألياف بما فيها التفاح. فإجاصة واحدة ذات حجم متوسط تحتوي على ستة غرامات من الألياف أي ما يعادل ربع الكمية التي يحتاج الجسم إليها يومياً.
ويقول الخبراء ان معظم كمية الألياف هذه توجد في قشرة الإجاص وهم ينصحون بتناول هذه الفاكهة مع قشرها.
وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الإجاص في العالم.













رد مع اقتباس
  #90  
قديم 25-09-2011, 11:00 PM
البريمل البريمل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 8,658
افتراضي





رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 7 (0 عضو و 7 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تطوير وتعريب »